صراعات عرقية

مقالات الكلمة المفتاحية صراعات عرقية

مقالات

الانتخابات الرئاسية النيجيرية رصدٌ وتأريخ
  • 5 -7 - 2015
  • عبد الحكيم نجم الدين

حصلت نيجيريا على استقلالها من بريطانيا في أكتوبر تشرين الأول عام 1960م, وبعده بثلاث سنوات أصبحت الدولة النيجيرية جمهورية؛ ومنذ استقلالها يقال إنّ أجهزتها تسير على نهجٍ عرقيٍّ ودافعٍ سياسيٍّ متنوّع, فكلّ رئيس أو حاكم يريد البقاء في السلطة مهما كان الثمن وبأيّ أسلوبٍ؛ دون الأخذ في الاعتبار مصلحة المرؤوسين, وبما أنّ هذا منهجهم السياسيّ؛ فليس يعنيهم سوى وضع استراتيجياتٍ وخططٍ تمكّنهم من تزوير الانتخابات, سواء عبر أفرادهم المحتالين، أو بواسطة أفراد اللجنة الانتخابية[1].

المزيد
الصراعات العرقية والسياسات في إفريقيا الأسباب والأنماط وآفاق المستقبل
  • 11 -10 - 2004
  • حمدي عبدالرحمن حسن

لقد أضحت الصورة الذهنية والقوالب الجامدة ‏التي كرّستها وسائل الإعلام الدولية والمحلية ترادف بين إفريقيا وبين حالة العنف والصراع الداخلي، في ظلّ واقع بائس يزداد فيه تهميش المواطن الإفريقي بشكل مستمر.

المزيد
حرب المفاوضات والسودان الجديد
  • 18 -10 - 2004
  • مصعب الطيب بابكر

بكل المقاييس لم تكن المفاوضات تجري في أجواء صحية ترتكز على المعالجة الموضوعية والعادلة لجذور المشكلة وإفرازاتها ، وضمان عدم تكرارها ، بل سارت وتيرة التفاوض على نحو متعجل وملغوم ، يبعث على الظن أن إبرام الإتفاق هدف بحد ذاته ، وليس وسيلة لحل القضية . لقد دخلت الحكومة السودانية " حلبة " المفاوضات الأخيرة وهي تعيش وضعا ً حرجا ً وعصيبا ًأضر كثيرا ً بطريقة تعاطيها مع العملية ، ويمكن أن نجمل هذه المؤثرات على النحو التالي :

المزيد
مشكلة اللاجئين في إفريقيا.. الأبعاد، الملامح، وسبل المواجهة
  • 10 -11 - 2004
  • راوية توفيق

راوية توفيق 

‏تُعد مشكلة اللاجئين في إفريقيا ‏إحدى مشكلات القارة الرئيسة، وقاسماً مشتركاً بين ‏معظم الدول الإفريقية، وهي تضيف لأزمات الهوية والشرعية مشكلة أخرى من مشكلات النّظم السياسية الإفريقية، كما أن لها تأثيرات إقليمية تتجاوز حدود كلّ دولة إفريقية.

المزيد
¬التــراجــيــديا في دارفـــور
  • 12 -12 - 2004
  • يهوديت رونين

‏وقد استهلت الكاتبة دراستها بمقدّمة، أشارت فيها إلى أن هذا الكتاب هو الأول ضمن مجموعة كتب سيصدرها المركز الإسرائيلي حول أزمة دارفور، وسيتم إصدارها وفقاً لتتابع الأحداث في الإقليم.

قالت ‏يهوديت رونين ‏في بداية كتابها المكوّن من ثلاثة أبواب: «إن المعطيات الأولية حول الأزمة في دارفور تؤكّد أن ما يحدث ما هو إلا بداية لأحداث كبيرة سوف يشهدها السودان، ربما تصل إلى الحدّ الذي تقوم فيه واشنطن بتحرير الشعب السوداني من نظامه على غرار ‏ما فعلت مع الشعب العراقي» - على حدّ زعمها -!

المزيد
إشكالية الاندماج الوطني في إفريقيا

تتميّز المجتمعات الإفريقية بتنوّع أشكال التعددية وأنماطها، سواء تعددية إثنية ولغوية ودينية، فمثلاً على الصعيد اللغوي نجد أنّ هناك أكثر من 2000 لغة ولهجة، وعلى صعيد التعدد الديني يشهد الواقع الإفريقي تعددية في الأديان، وهي الإسلام والمسيحية وبعض الأديان التقليدية التي لا تخرج عن نطاقها الجغرافي.

المزيد