حملة القلوب الصغيرة 17

  • 13 -1 - 2017
  • تحرير المجلة


استمراراً للعطاء.. المنتدى الإسلامي يُجري 51 عملية قلب مفتوح وقسطرة في مصر،

ويوقّع مذكرة تفاهم لتنفيذ أكثر من 15 حملة سنويّاً

مساهمةً في الوقوف الإنسانيّ الخيريّ مع مرضى القلب، من صغار السنّ ذوي الظروف المادية الصعبة، انطلقت حملة القلوب الصغيرة 17 لجراحة وقسطرة قلب الأطفال في محافظة الشرقية بمصر، لينجح الفريق الطبيّ للمنتدى الإسلاميّ في إجراء 51 عملية قلب مفتوح وقسطرة، في الفترة (10–17) من شهر ديسمبر 2016م، برعاية شركة أبو داود التجارية.

مباشرة أعمال الحملة:

وصلت المجموعة الأولى من الفريق الطبيّ إلى المستشفى الجامعي، بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، قبل بدء العمليات بيومَيْن، لإجراء فحوصاتٍ طبيةٍ على 70 طفلاً وطفلة، وامتدت الفحوصات حتى رابع أيام الحملة.

وبعد طول انتظارٍ وترقّب أمام غرف العمليات؛ استبشرت أُسر الأطفال على مدار أيام الحملة بنجاح عمليات حملة القلوب الصغيرة، وكان الفريق الطبيّ في سباقٍ مع الزمن لإجرائها، والتي كان من بينها 24 عملية قلب مفتوح، و 27 عملية قسطرة.

 شهد.. يعود إلى أهلها الأمل:

وكان من بين تلك الحالات الطفلة: شهد حسن بديع - 9 سنوات، التي أصاب والدها الهمّ والحزن قبل مجيء حملة القلوب الصغيرة، حيث أخبره الأطباء بأنّ ابنته تنتظر الوفاة ما بين لحظةٍ وأخرى بسبب إصابتها بتشوّهات خِلْقية في القلب، وذلك في المراحل الأولى من اكتشاف المرض.

وفَوْر اطمئنانه على سلامة ابنته، بعد إجراء عملية قلب مفتوح لها، توجّه بالشكر لله ثمّ  للفريق الطبيّ على جهوده في إنقاذ حياة ابنته من موتٍ محقّق، كما سأل الله أن يجازي بالإحسان القائمين على حملة القلوب الصغيرة.

زيارات سنوية لحملة القلوب الصغيرة في مصر:

وبفضلٍ من الله ومنّته؛ تمّ توقيع مذكرة تفاهمٍ بين المنتدى إيد وجامعة الزقازيق لإقامة برنامج جراحة وقسطرة قلب أطفال، يتمّ بموجبه القيام بزيارات سنوية لحملة القلوب الصغيرة لمصر، تتراوح بين 15 إلى 20 زيارة لمستشفى القلب والصدر، وذلك خلال تكريم رئيس جامعة الزقازيق الدكتور خالد عبد الباري للفريق الطبيّ للمنتدى.

تغطيات إعلامية واسعة لحملة القلوب الصغيرة بمصر:

وقد صاحَبَ حملة القلوب الصغيرة 17 تغطيات إعلامية واسعة، من قنواتٍ وصحف، ومواقع إنترنت رسمية وغير رسمية، كان من بينها تقرير التلفزيون المصريّ والقناة الرابعة، الذي وصف عدد العمليات التي تُجرى يوميّاً بأنها: «غير مسبوقة».

وقد عقدت الحملة مؤتمراً صحافيّاً في يومها الثالث، للإفصاح عن عدد العمليات التي أُجريت للأطفال، وعدد العمليات المتوقعة حتى انتهاء الحملة، وتوجّه الدكتور جميل العطا- استشاري أمراض قلب الأطفال بمستشفى الملك فيصل- بالشكر للفريق الطبيّ المصريّ على تعاونه الكبير لإنجاح الحملة.

وفي ختام الحملة:

 أقامت جامعة الزقازيق احتفالاً لما حقّقته الحملة من إنجازات، حيث قدّم المركز الإعلاميّ للمنتدى في الحفل عرضَيْن متنوعَيْن، يُبرزان جهود حملة القلوب الصغيرة بمصر، كما حصل فريق المنتدى الطبيّ والأطباء المصريين والقائمين على الحملة على شهادات تكريم؛ تقديراً لجهودهم في إنجاحها.

شهد الحفل أكثر من 100 شخصية بارزة، من بينهم شخصياتٌ رسمية، في مقدمتها الشيخ خالد الصقير مساعد الأمين العام للشؤون التنفيذية بالمنتدى الإسلامي، والشيخ حسن فضلي مدير المشاريع الخيرية بشركة أبو داود، والأستاذ أحمد الجمال مدير المنتدى الإسلامي بمصر، والدكتور عاطف البحراوي عميد كلية طب الزقازيق، ورئيس مجلس إدارة مستشفيات الجامعة.