حملة (القلوب الصغيرة) برعاية مؤسسة المنتدى الإسلامي

  • 25 -1 - 2013
  • تحرير المجلة

تقرير مؤسّسة المنتدى الإسلامي:

(البرنامج العالمي الطوعي لقسطرة وجراحة القلب المفتوح للأطفال

 - الحملة الثانية بالسودان / نوفمبر 2012م - بالشراكة مع مؤسّسة سند الخيرية )

Description: C:\Documents and Settings\S.S-DB0106F877B84\My Documents\My Pictures\q.JPGخطـت «مؤسّسة المنتدى الإسلامي» خطوات راسـخة في إقامة المشاريع الطبية، خصوصاً في القارة الإفريقية التي هي بأمسّ الحاجة للمساعدات الطبية، وتميزت مشاريع المنتدى الإسلامي الطبية بالتنوع، سواء في طريقة المساعدة أو المرض المستهدف أو مناطق التنفيذ، فكانت هناك حملات مكافحة الملاريا، ومخيمات مكافحة العمى، ومشروع صحة الأمهات، ومشروع قسطرة وجراحة قلب الأطفال.

كما ساهم المنتدى في مكافحة الكوليرا في عدد من الدول الإفريقية، وسيّر عدداً من القوافل الطبية إلى عدد من المناطق الريفية النائية، كما أقام المنتدى عدداً من المخيمات الطبية لأمراض العيون، بلغ عددها 33 مخيماً كبيراً في عدد من الدول، يقوم المخيم الواحد بالكشف على ما لا يقل عن 5000 مريض، وإجراء 500 عملية، وكان المنتدى قد أقام مشروع «صحة الأمهات في إفريقيا» للحدّ من تفاقم معدّلات الوفاة بين الأمهات، حيث تُعد وفاة الأمهات في إفريقيا من أكبر معدلات الوفيات في العالم، سواء في أثناء الحمل أو بعد الولادة.

انطلاقة «حملة القلوب الصغيرة»:

وها هي ذي حملات المنتدى الإسلامي تتوالى في إفريقيا لترفع المعاناة الصحية عن فقراء القارة السمراء، ففي هذا الإطار؛ قام المنتدى بتنفيذ مشروع قسطرة وجراحة القلب للأطفال، وكانت الانطلاقة عن طريق حفل أقيم بمقر مجلس العموم ببريطانيا يوم الخميس الموافق 26 أبريل 2011م، وحضره مجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني، وعدد من ممثلي السفارات، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والمؤسّسات الطبية ببريطانيا.

مسار الحملة ومناطق التنفيذ:

بدأت الحملة العلاجية في المغرب بتاريخ 3/12/2011م، وتم خلالها إجراء (25) عملية لقسطرة القلب، و (20) عملية جراحة القلب المفتوح، تكلّلت جميعها بالنجاح والحمد لله.

ثم كانت الحملة العلاجية الأولى بالسودان في الفترة من 11/5 حتى 18/5/2012م، تم خلالها إجراء الكشوفات والفحوصات الطبية على قرابة (128) مريضاً، وإجراء (43) عملية لقسطرة القلب، وإجراء عدد (21) عملية جراحة القلب المفتوح، وتكلّلت جميعاً بالنجاح والحمد لله.

Description: C:\Users\rafat.QIRAAT\Desktop\مجلد جديد ?\Untitled-1 ?.jpgوأخيراً جاءت الحملة الثانية بالسودان، والتي أُطلق عليها: (القلوب الصغيرة.. البرنامج العالمي الطوعي لقسطرة وجراحة القلب المفتوح للأطفال)، بالشراكة مع مؤسّسة سند الخيرية، في الفترة من 24/11 حتى 30/11/2012م.

أهداف الحملة:

وتأتي هذه الحملة لتكمل ما قدّمه المنتدى الإسلامي من خدمات طبية ناجحة في حملته الأولى بالسودان.

وقد أكّد الدكتور جميل عطا استشاري القلب مدير الفريق الطبي أن مثل هذا البرنامج يهدف إلى إقامة الحملات الطبية المتخصصة في قسطرة وجراحة قلب الأطفال، ومساعدة المرضى في الدول الفقيرة، بالإضافة إلى التدريب وتبادل الخبرات، كما تحدّث عن أعمال الفريق الطبي الذي تطوّع للعمل وأدائه، وأثنى عليه وعلى القائمين على «مستشفى ودمدني».

فعاليات الحملة:

في اليوم الأول وصل الفريق الطبي المكوّن من 28 شخصاً إلى الخرطوم في رحلتين قادمتين من المملكة العربية السعودية، وكان في استقبالهم بمطار الخرطوم بالصالة الرئاسية الفريق الإداري بمؤسّستي المنتدى الإسلامي وسند الخيرية.

Description: C:\Users\rafat.QIRAAT\Desktop\مجلد جديد ?\Untitled-3.jpgبدأت فعاليات الحملة عند صباح السبت بجولة استطلاعية  للوقوف على الحالات التي تم تجهيزها لإجراء عمليات القسطرة وجراحة القلب للأطفال.

وبدأ العمل بمركز أمراض وجراحة القلب بـ «ودمدني» في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً، بعدما امتلأت ساحات المركز بالمرضى وذويهم، وكان يوجد في قوائم الانتظار بالمركز ما يزيد عن (150) حالة، وبعد اكتمال التشخيص أُجريت في اليوم الأول عدد (4) عمليات قلب مفتوح، وعدد (8) عمليات قسطرة.

وخلال اليوم الثالث نجح الفريق الطبي في تحقيق معدّل جيد من عمليات القلب المفتوح والقسطرة، فأُجريت (4) عمليات جراحة قلب مفتوح، و (7) عمليات قسطرة.

في اليوم الرابع قام الفريق الطبي بمواصلة إجراء العمليات بـ «مستشفى ودمدني» لأمراض وجراحة القلب، حيث تم إجراء (4) عمليات جراحة قلب مفتوح، و (8) عمليات قسطرة.

Description: C:\Users\rafat.QIRAAT\Desktop\مجلد جديد ?\Untitled-2 ?(2).jpgكما عُقد مؤتمر صحافي وإعلامي بمركز ودمدني لأمراض وجراحة القلب، تحدّث فيه الدكتور جميل عطا رئيس الفريق الطبي عن أعمال الفريق الطبي الذي تطوّع للعمل، وأثنى على أدائه، كما أثنى على القائمين على «مستشفى ودمدني»، وغطّى المؤتمر عدد من الصحافيين ممثلين لمعظم الصحف بالسودان، بجانب مراسلي بعض القنوات الفضائية المحلية والدولية، مثل: قناة العربية، قناة إم بي سي، قناة سكاي لنك، قناة سكاي نيوز، قناة الإخبارية الأولى، قناة طيبة، وغيرها من القنوات الفضائية.

وفي اليوم الخامس تواصلت حملة «القلوب الصغيرة» فأُجريت (9) عمليات قسطرة قلب، وعمليتا جراحة قلب مفتوح.

وقد تواصلت خلال أيام العمل بالمركز الطبي إشادات الوفد بالمركز وبنيته التحتية، وأفادوا بأن إمكانيات الفريق العامل والمركز أكبر من عدد العمليات الذي يتم تنفيذه في اليوم، إلا أن العدد المحدود للأسرّة في وحدة العناية المكثفة حال دون زيادة إجراء عمليات جراحية أكثر من اثنتين في اليوم الرابع.

اليوم الختامي:

Description: http://pbs.twimg.com/media/A8eC6ssCIAAGgN9.jpg:largeفي اليوم الختامي السادس تواصلت جهود الوفد الميمون في إجراء العمليات، والذي سجّل أكبر معدّل من العمليات بـ «مستشفى ودمدني» لأمراض وجراحة القلب، حيث تم إجراء (5) عمليات جراحة قلب مفتوح، و (9) عمليات قسطرة.

وكان إجمالي ما تم إنجازه من عمليات جراحية طوال فترة الحملة عدد (19) عملية قلب مفتوح للأطفال، وعدد (41) عملية قسطرة.

وقد عبّر الشيخ خالد بن عبد الله الفواز أمين عام المنتدى الإسلامي عن شكره وامتنانه لله أولاً ثم لكلّ من ساهم في إنجاح هذا العمل الكبير، والذي يُعد أحد أبرز مشروعات المنتدى الطبية، حيث يخدم فيه شريحة من شرائح المجتمع الإنساني، ألا وهم الأطفال الذي يعانون مشكلات قلبية، والتي قد تتسبب في وفاتهم دون أن يعلم أحد، ودون أن يتمكن هذا الطفل من شرح معاناته والحديث عن مشكلته، وختم كلمته سائلاً المولى عز وجل أن يلبس أطفال المسلمين لباس الصحة والعافية، ومؤكداً استمرار العمل على إقامة الحملات الطبية لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وتكرارها في مختلف البلدان.