حملة القلوب الصغيرة السابعة في موريتانيا

  • 20 -7 - 2014
  • التحرير

تقرير: (المنتدى الإسلامي)

اختتم (المنتدى الإسلامي) يوم الجمعة 17/7/1435هـ حملته الطبية السابعة (القلوب الصغيرة) لجراحة وقسطرة قلب الأطفال، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، برعاية وزير الصحة ووزيري الشؤون الاجتماعية والأسرة والطفل، وبحضور سفير خادم الحرمين الشريفين، وعدد من السفراء العرب، بالتعاون مع (هيئة بن بيه).

فريق الحملة الطبي:

شارك في الحملة فريق طبي عالمي متطوع ومتخصّص في جراحة وقسطرة قلب الأطفال، يعمل في عدد من المستشفيات في المملكة العربية السعودية, بالرياض – وجدة – والقصيم – والمدينة المنورة – وتبوك، بلغ عدد المشاركين فيه (25) عضواً؛ ما بين استشاريين وجراحين وأخصائيي العناية المركزة والتخدير وفنيين وممرضين، برئاسة الجراح د. عبدالرؤوف الصعيدي.

أعمال الحملة الطبية:

بدأت الحملة أعمالها في يوم السبت 11/7/1435هـ الموافق 10/5/2014م، واستمرت إلى يوم الجمعة 17/7/1435هـ الموافق 16/5/2014م، وذلك في مقر الحملة (المركز الوطني لأمراض القلب)، حيث تمّ توفير جميع الأدوات الطبية اللازمة للعمليات.

في اليوم الأول قام الفريق الطبي بمناقشة الحالات وفرزها، حيث تمّ الكشف على أكثر من 110 حالة، يعانون أمراضاً قلبيه متنوعة.

وبحمد الله وتوفيقه قام الفريق الطبي للحملة بعمل (28) عملية، منها (15) عملية قسطرة، و (13) عملية جراحية للقلب المفتوح.

حفل الختام:

وفي حفل ختام الحملة ذكر الشيخ خالد الفواز أمين عام المنتدى الإسلامي سعي (المنتدى الإسلامي) لتلمّس معاناة إخواننا في موريتانيا، وخصوصاً في المجال الطبي، كما أشاد بتعاون الجهات الرسمية و (مركز القلب) و (هيئة بن بيه) لتهيئة جميع الوسائل والخدمات لإنجاح الحملة.

وأوضح مدير مركز القلب د. أحمد ولد باه شكره وامتنانه للمنتدى الإسلامي، وللفريق الطبي المتميز الذي استفاد منه الفريق الطبي الموريتاني، خصوصاً في عمليات الأطفال (حديثي الولادة).

كما أكد أهمية هذه الحملات الطبية والتخصّصية للشعب الموريتاني؛ مع ضعف الإمكانيات وقلّة التجهيزات الطبية في المراكز والمستشفيات بموريتانيا.

وفي ختام الحملة وُزّعت هدايا على الأطفال، رسمت على محياهم البسمة، وبثّت في ذويهم السرور، فبادروا بالدعاء لكلّ من ساهم في هذه الحملة المباركة.

عدد عمليات حملة (القلوب الصغيرة):

بلغ إجمالي ما تمّ تنفيذه خلال حملات (القلوب الصغيرة) (362) عملية، منها (136) عملية جراحية للقلب المفتوح، و (226) عملية قسطرة، تكللت بالنجاح ولله الحمد..

?... وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً? [المائدة : 32].