مقالات العدد

الافتتاحية / إفريقيا ومكافحة الفساد
  • مجلة قراءات

الفساد داء، مرتبطٌ بالإنسان، ?وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلآئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ? قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ? قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ? [البقرة: 30]. فهو ظاهرةٌ عالمية، قديمةٌ قِدَم الإنسانية، ولا تخلو منها المجتمعات المتقدمة والنامية على حدٍّ سواء.

المزيد
أضواء على المعتقدات الإفريقية قبل الإسلام

«الدين» يمثّل جزءاً أساسيّاً من حياة المجتمعات الإفريقية، وكلّ جماعة إفريقية عملت في الوقت نفسه كجماعةٍ دينية، ومن هنا استخدم البعض مفهوم «الديانات القبَلية» على الديانات الإفريقية التقليدية القديمة، وهو مفهومٌ لا يتميز بالدقة الكافية نظراً لوجود أُسس دينية مشتركة بصرف النظر عن القبيلة.

المزيد
تقسيم إفريقيا .. من معاهدة برلين إلى النزاعات الحالية

غالباً ما كانت إفريقيا بالنسبة للكتابات التاريخية الإسبانية تتلخّص في شمال إفريقيا، وبالتحديد، في المغرب، خاصّةً منذ القرن التاسع عشر، عندما فقدت إسبانيا تقريباً كلّ مستعمراتها في أمريكا اللاتينية، بحيث وجهت اهتمامها نحو شمال إفريقيا لتعويض بعضٍ من البريق الضائع،

المزيد
إشكالية الاندماج الوطني في إفريقيا

تتميّز المجتمعات الإفريقية بتنوّع أشكال التعددية وأنماطها، سواء تعددية إثنية ولغوية ودينية، فمثلاً على الصعيد اللغوي نجد أنّ هناك أكثر من 2000 لغة ولهجة، وعلى صعيد التعدد الديني يشهد الواقع الإفريقي تعددية في الأديان، وهي الإسلام والمسيحية وبعض الأديان التقليدية التي لا تخرج عن نطاقها الجغرافي.

المزيد
الإرهاب المائي في إفريقيا .. المفهوم ، الممارسات ، الآثار

لعبت المياه دوماً- ولا تزال- دَوراً محوريّاً في حياة المجتمعات البشرية، فالماء هو أصل الحياة، وهو المصدر الرئيسي لتحقيق الرفاهية للإنسان على جميع المستويات، سواء في مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي،  أو توليد الطاقة الكهربائية.

المزيد
آليات الاتحاد الإفريقي لحفظ السلم والأمن بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة

تحوّلت منظمة الوحدة الإفريقية، منذ أواخر التسعينيات، إلى الاتحاد الإفريقي في عام 2002م، ومثّل حفظ السلم والأمن والاستقرار جوهر الرؤية التي تبناها الاتحاد الإفريقي، كما أشار إلى ذلك صراحةً الزعماء الأفارقة في ديباجة القانون التأسيسي، بأنّ »ويلات النزاعات في إفريقيا تشكّل عائقاً رئيسيّاً أمام التنمية الاجتماعية والاقتصادية لقارتنا

المزيد
نظام الأفضليات التجارية الإسلامية وموقع الدول الإفريقية منه

شَهِدت العلاقات التجارية الدولية تنامياً مستمراً لظاهرة التكتلات والتجمعات الاقتصادية التجارية، وتزايداً مطرداً في أعداد الترتيبات التجارية الإقليمية، سواء في الدول المتقدمة أو النامية.

المزيد