إسلام

مقالات الكلمة المفتاحية إسلام

مقالات

الدعوة الإسلامية في إفريقيا.. نجاحات بالرغم من التحديات
  • 3 -7 - 2012
  • بدر حسن شافعي

تُوصف قارة إفريقيا - ولا تزال - بأنها قارة الإسلام؛ نظراً لانتشاره بصورة كبيرة في كل أنحاء القارة على هيئة دائرة كبيرة تشمل مناطق القارة الخمس.

المزيد
إفريقيا بين الإسلام والتنصير
  • 2 -10 - 2012
  • تحرير المجلة

قبل ثماني سنوات من الهجرة إلى المدينة المنوّرة؛ بدأت رحلة بحرية من ميناء «شعيبة» الواقع بالقرب من مدينة جدة، ضمّت وفداً من المهاجرين المسلمين قوامه أحد عشر رجلاً وأربع نساء، توجّهوا في سفينتين شراعيتين، ونزلوا في ميناء «باضع» أو «عدول» (عدوليس)، أو ما يُعرف حديثاً بـ «زولا Zullah» الواقعة على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر في إريتريا الحديثة، على بعد عشرين ميلاً إلى الجنوب من «مصوع» (وهي جزيرة أكسوم)، في الساحل الإفريقي للبحر الأحمر، كانت هذه الجزيرة عاصمة مملكة بني عامر، التي تُسمى جارين.

المزيد
التنصير في إفريقيا بين مطرقة التعليم وسندان الصحة
  • 3 -10 - 2012
  • أيمن شبانة

تحظى القارة الإفريقية باهتمام قوي في إطار المخططات التي تحيكها الهيئات الكبرى المعنية بنشر النصرانية (المسيحية) في العالم، وفي مقدمتها مجلس الكنائس العالمي والفاتيكان.

المزيد
التنصير والتعليم في إريتريا
  • 4 -10 - 2012
  • جلال الدين محمد صالح

تعدّدت أساليب التنصير ووسائله في إفريقيا، منها: الخدمات الطبية والصحية والإغاثات والإعلام الموجّه والنشر.. وغير ذلك، إلا أن التعليم يُعد من أقوى الوسائل وأهمها في عمليتي التنصير والتغريب.

المزيد
التنصير وخريطة إفريقيا العقدية.. !!
  • 5 -10 - 2012
  • تحرير المجلة

حركة التنصير في إفريقيا، حركة قديمة ومتطوّرة في آنٍ واحد، تلبس لكلّ عصر ما يناسبه وفق الظروف والمعطيات، تطوّرها يأتي في تعديل الأهداف، وتوسيع الوسائل، ومراجعتها بين حين وآخر، لتتناسب مع البيئات والانتماءات التي يتوجّه إليها التنصير.

المزيد
حلم تنصير إفريقيا بين فساد المنصِّرين وثبات المسلمين
  • 10 -10 - 2012
  • مي عباس

«كيث شوماكر» منصِّر أمريكي، ينتمي إلى «الطائفة المعمدانية»، إحدى أكبر الطوائف البروتستانتية، ويعمل في إفريقيا منذ بدايات القرن الحالي، وفي عام 2004م ركّز جهوده في «بوركينا فاسو»، التي يشكّل المسلمون فيها أكثر من 60% من عدد السكان.

المزيد
دور المنظّمات الإسلامية في مكافحة التنصير في إفريقيا
  • 11 -10 - 2012
  • تحرير المجلة

الحديث عن موضوع مكافحة التنصير في إفريقيا تختلط خيوطه بموضوع نشر الإسلام في إفريقيا، فكأن الموضوعين موضوع واحد تعدّدت أسماؤه، بل نرى أنه واحد لأسباب كثيرة.

المزيد
مستقبل التنصير في إفريقيا
  • 13 -10 - 2012
  • بدر حسن شافعي

بالرغم من أن التنصير ظاهرة قديمة في القارة الإفريقية، ربما ارتبطت بالحروب الصليبية، ومن بعدها الغزو الاستعماري للقارة خلال القرن التاسع عشر على وجه التحديد، فإنه ظاهرة مستمرة لم تنته.

المزيد
مظاهر الحضارة الإسلامية في الممالك الإفريقية
  • 14 -10 - 2012
  • الفاتح الشيخ يوسف

ببزوغ فجر الإسلام في مكة المكرمة، ولما ضُيق على جماعة الإسلام الأولى، كانت الهجرة إلى الحبشة، وبفتح مصر وصل تيار الإسلام إلى شمال القارة الإفريقية وغربها، وإلى بلاد النوبة في السودان، ثم انتشر الإسلام في شرق القارة، كما انتشر في مناطق جنوب الصحراء الكبرى.

المزيد
الإسلام في دولة بوروندي مراحل انتشاره وأسبابه
  • 1 -7 - 2014
  • ندا موزاني ماجوتو

تقع جمهورية بوروندي Burundi في وسط قارة إفريقيا، وهي دولة حبيسة (أي داخلية)، لا سواحل لها، وتقع ضمن هضبة البحيرات في وسط إفريقيا[1] بين دول ثلاث، كلها جمهوريات، هي جمهورية رواندا في الشمال، وجمهورية تنـزانيا الاتحادية في الشرق والجنوب، وجمهورية الكنغو الديمقراطية (زائير سابقاً) في الغرب.

المزيد
لتعليم العربي الإسلامي في نيجيريا
  • 7 -1 - 2013
  • خالد حسن عبدالله

أُشربت قلوب المسلمين حبّ اللغة العربية، على اختلاف لغاتهم، وتباين مشاربهم، في مشارق الأرض ومغاربها، بوصفها لغة القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، وبها يتوجّهون إلى ربّهم عند أداء صلواتهم، وبها يزاولون كثيراً من عباداتهم ومناسك دينهم الحنيف.

المزيد
قضية الزمن في منظور غرب إفريقيا، وتأثير الإسلام في تغيير طقوسه
  • 8 -1 - 2013
  • ألاويي لقمان أولاتجو

عجزت قدرات البشر عن تحديد تصوّرٍ مُوحَّد لمفهوم الزمن، ولعل سبب هذا الإخفاق راجع إلى ديناميكية طبيعة الزمن، وجدلية مفهومه، وتشعُّب مكوّناته، وتشتُّت وجهات الأنظار في قضاياه، بناءً على تفاوت النزعات والنوافذ التي من خلالها تنظر كلّ طبقة أو جيل.

المزيد
الحركة الإسلامية بالسودان.. أمين عام جديد ودستور جديد
  • 10 -1 - 2013
  • محمد جمال عرفة

عُقدت في الخرطوم يومي الجمعة والسبت 16 و 17 نوفمبر 2012م أعمال المؤتمر الثامن للحركة الإسلامية في السودان الذي يُعقد كلّ أربع سنوات، والذي تميّز هذا العام بأنه أول مؤتمر يُعقد عقب انفصال دولة الجنوب عن السودان.

المزيد
كفـاءة التمويـل الإسلامـي فـي الوقايــة مــن الأزمات المعاصــرة
  • 6 -7 - 2014
  • عبدالحليم عمار غربي

توالت أزمات مالية ومصرفية، تحوّلت بعدها إلى أزمات اقتصادية، بما فيها الأزمة المالية العالمية 2007م – 2009م، مروراً بأزمة الديون السيادية الأوروبية عام 2010م التي عرّضت عدداً من الحكومات إلى خطر الإفلاس والانهيار، ثم تبعتها الأزمة المصرفية القبرصية عام 2013م التي أصبح يتحمّل فيها المودعون خسائر كبيرة!

المزيد
المصارف الإسلامية في إفريقيا الواقع والمستقبل
  • 10 -4 - 2013
  • الصديق طلحة رحمة

يُعد دخول الإسلام في إفريقيا وتغلغله فيها معلماً واضحاً في تاريخها، تمثّل في الهجرات المتعدّدة، وأبرزها هجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة، ثم الفتوحات، واستقرار جماعات من الفقهاء والعلماء، وقيام السلطنات والممالك الإسلامية، وظهور حركات الجهاد والتحرّر الإسلامي في العديد من أرجائها ضد الاحتلال الغربي.

المزيد
تطبيق صيغ التمويل الإسلامي المعاصرة في المجال الزراعي بالدول الإفريقية
  • 8 -7 - 2014
  • داود عبدالباقي محمد

إنّ المنتجات المالية كثيرة ومتنوعة, قد تناول بعضها علماء الإسلام في مؤلفاتهم قديماً وحديثاً،

 وجَلّوْا فيها أحكامها صحةً وفساداً, وعلّلوا لذلك بعلل مقنعة، سهّلت التمييز بين المنتجات الإسلامية وبين المنتجات التقليدية.

المزيد
دور الشعر العربي في الحفاظ على إسلامية الهويّة الإفريقية
  • 11 -4 - 2013
  • يوسومنكيلا

الفنون والآداب عناصر رئيسة في مكوّنات الهويّة الذاتية للأمم المتحضّرة، فهي نتاج عقول أبنائها، وثمرة قرائحهم، وهي إلى ذلك أبرز مظاهر تأثيرها الحضاري والفكري في الحضارات الأخرى، ومقياس وعائها الإنساني، وتجاربها الذاتية، وهي المكوّن الأقوى والأهم لشخصيتها الثقافية ولكيانها الحضاري.

المزيد
التمويل الإسلامي في إفريقيا رؤية استشرافية
  • 12 -7 - 2014
  • محمد العقيد

في ظلّ ما يشهده العالم اليوم من ضغوط الأزمات الاقتصادية، وتفاقم المشكلات البيئية، والتحول نحو اقتصاد السوق، والاندماج في الاقتصاد العالمي، وبروز قوى اقتصادية جديدة، تبرز الاقتصادات الإسلامية بوصفها الأسرع نموّاً في العالم.

المزيد
قراءة أوليّة للوضع الدينيّ في جمهورية أنغولا
  • 25 -7 - 2014
  • كمال محمد جاه الله

ظلّت ما يسمّى بجمهورية أنغولا حالياً لنحو 500 عام مستعمرَة برتغالية خالصة، حتى استقلت في عام 1975م، ومنذ استقلالها وحتى اليوم ما يزال الأثر البرتغالي الاستعماريّ في جوانبه اللغوية والدينية والثقافية واضحاً، فاللغة البرتغالية ما تزال اللغة الرسمية للجمهورية، والديانة النصرانية (الكاثوليكية على وجه التحديد) ما تزال الغالبة وسط سكان الجمهورية، وبين مختلف الجماعات الإثنية في البلاد.

المزيد
أثر الدعوة والدعاة والحجّاج والرحّالة المسلمين في نشر الإسلام في بلاد «البجة» في العصر الوسيط
  • 5 -7 - 2013
  • ربيع محمد القمر الحاج

 

بالرغم من الصعوبات التي واجهها الدعاة فقد تمكّنوا من تحقيق عدد كبير من المكاسب للدعوة الإسلامية وتمكينها في بلاد «البجة»

المزيد
المراسلات العلمية لعلماء غرب إفريقيا في العصر الحديث وآثارها العلمية والاجتماعية
  • 21 -7 - 2013
  • أ. د. هارون المهدي ميغا

 عُرفت المُراسَلات العِلْميّة – قديماً وحديثاً – فيما بين سلاطين أو علماء يعيشون في السودان الغربي (غرب إفريقيا)، أو بينهم وبين من يعيشون في أجزاء أخرى من العالم الإسلامي، وبخاصة سلاطين بعض الدول العربية وعلماؤها، سواء كانوا من جاليات غرب إفريقيا المغتربة، أو من أبناء تلك البلاد.

المزيد
مستقبل الوجود الإسلامي في تنزانيا في ضوء التحدّيات المعاصرة
  • 27 -7 - 2013
  • كمال محمد جاه الله

ظلّت جمهورية تنزانيا الاتحادية[1] مثالاً لسيطرة الأقليّة على الأغلبيّة على الحكم، وهيمنتها على مقدّرات البلاد المختلفة، حيث استطاعت الأقلية النصرانية - بدعم تاريخيّ مباشر من المستعمر البريطاني - الإمساك بإدراة الدولة، ومفاصل اقتصادها.

المزيد
منطقة حوض بحيرة تشاد ودورها في نشر الثقافة الإسلامية والعربية
  • 28 -7 - 2013
  • محمد زين نور محمد

اصطلح المؤرّخون على تسمية المنطقة التي تقع حول بحيرة تشاد باسم «السودان الأوسط»، حيث عُرفت بأنها ملتقى طرق إفريقيا الاستوائية.

المزيد
الشخصية الإفريقية مكوناتها، وأبرز سماتها وخصائصها، وخطابها التنموي
  • 5 -10 - 2013
  • محمد العقيد

دراسة الشخصية تُعَدّ مدخلاً مهمّاً لفهم تاريخ الإنسان وحراكه وحضاراته، ومؤشّراً لتوقّعات مستقبله، كما تُعَدّ أساس التخطيط المنهجي والعلمي لحياته في شتّى المجالات، كالتخطيط التربوي، والاستراتيجيات العامة والخاصة في القيادة والإدارة، وفنّ التفاوض، وفي التوجيه المعنوي والخطاب التعبوي.. السياسي والدعوي والإعلامي والعسكري.

المزيد
حركة التديُّن بإفريقيا الغربية: السنغال نموذجاً
  • 4 -1 - 2015
  • هارون باه

يُعدّ العقد الأولُ من القرنِ الحادي والعشرين من أحرج الفتراتِ التي مرّت بالعالم الإسلامي، في مختلف أقطاره، القاصية منها والدانية، بسبب الضربات المتتالية التي وُجّهت للمسلمين من قِبَل الإمبريالية من جهةٍ، وعلى يدِ أذنابها، ممن يقبعونَ بيننا من بني جلدتنا، ممن يتكلمون بلساننا، وبسبب اجتهادات بعض التيارات الإسلامية التي دفع المسلمون ثمنها؛ ما أدى إلى تحولاتٍ جذريةٍ ومنعطفاتٍ ممتدةٍ في تاريخ النظام الدولي الراهن.    

المزيد
مكانة الإسلام في مملكة سنغاي خلال القرن 16م
  • 5 -1 - 2015
  • عبد الله عيسى

إذا كان من السهل الحديث عن تاريخ بداية نشأة الإسلام في إفريقيا؛ فإنَّه من الصعب القول بأنَّ تلك النشأة قد انتهت خلال مرحلة تاريخية معينة، أو أنَّ حركة الدعوة إلى هذا الدين قد رست وأكملت دورها؛ ذلك أنَّ الإسلام ما زال وسيظل ينتشرُ يوماً بعد يوم، وسنة بعد سنة، وقرناً بعد قرن، وهكذا إلى أن تقوم الساعة.

المزيد
غينيا كوناكري في مواجهة التغريب
  • 20 -10 - 2013
  • إلياس سليمان يولا

التغريب تيار فكري كبير ذو أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية وفنية، يرمي إلى صبْغ حياة الأمم بعامة، والمسلمين بخاصة، بالأسلوب الغربي، وذلك بهدف إلغاء شخصيتهم المستقلة وخصائصهم المتفردة، وجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية[1].

المزيد
كبرى اللغات بإفريقيا وأثرها في نشر التعليم الإسلامي
  • 22 -10 - 2013
  • شيخ صمب

لإفريقيا خصوصية بتعدّد الأجناس البشرية واللغات الوطنية والأجنبية وتنوعها، ما جعلها بوتقة متوترة وملتهبة بألوان من الصراعات الفكرية والثقافية والحضارية، ومع هذا التنوع والتعدّد لم يعد ذلك الكمّ العظيم من اللغات واللهجات مستخدماً في التعبير الأدبي وأدبيات التعليم النظامي إلا ما يعد بالأصابع، كاللغة العربية والصومالية والسواحلية والهوسوية.. إلخ.

المزيد
مشكلات تعليم اللغة العربية وتعلّمها في إفريقيا
  • 23 -10 - 2013
  • أحمد محمد بابكر النور

على الرغم من انتشار اللغة العربية في إفريقيا، ووجودها الفاعل في كثير من بلدان القارة، وعلى الرغم من الاهتمام المتعاظم بها، والرغبة القوية لدى أبناء هذه البلدان في تعلّمها، فإننا نلاحظ أن واقع اللغة العربية في إفريقيا ما يزال بحاجة إلى الدراسة العلمية التي يمكّنها من أن تسهم في تحديد كثير من المشكلات التي تعترض مسيرة العربية انتشاراً وتعليماً وتعلّماً.

المزيد
وضع اللغة العربية في دول القرن الإفريقي
  • 30 -10 - 2013
  • كمال محمد جاه الله

اللغة العربية لغة أصيلة في قارة إفريقيا، تتكلم بها شعوب وقبائل إفريقية بوصفها اللغة الأمٍّ، لا بوصفها لغة ثانية أو أجنبية، ليس ذلك في شمال إفريقيا وحسب، بل في وسطها وغربها وشرقها، وهذا وضع لا تتمتّع به أيٌّ من اللغات الأوروبية المختلفة التي تتبوأ مجال اللغات الرسمية في عدد مقدّر من الأقطار الإفريقية اليوم.

المزيد
ميراث علي مزروعي: إفريقيا والإسلام
  • 13 -1 - 2015
  • أحمد علي سالم

د. أحمد علي سالم 

ما أجمل أن يتحدّث المرء عن علم أستاذه وفضله، وما أقسى أن ينعـيه! رحل الدكتور علي مزروعي عن دنيانا يوم الأحد 12 أكتوبر الماضي 2014م، وترك لنا علماً ينتفع به[1]، مئات المؤلفات كتبها عالم السياسة المسلم الإفريقي الذي عمل أستاذاً في جامعات عدة، كان آخرها جامعة ولاية نيويورك بمدينة بنجهامتن، حيث أسّس معهد الدراسات الثقافية العالمية، وظلّ مديراً له حتى قبل وفاته بستة أسابيع[2].

المزيد
أثر الهجرة في تكوين الإمارات الإسلامية في إفريقيا (الحبشة نموذجاً)
  • 5 -1 - 2014
  • عبدالله خضر أحمد

تنوّعت عوامل انتشار الإسلام في إفريقيا جنوب الصحراء عامة والحبشة خاصة بين هجرات القبائل والأفراد من الجزيرة العربية إلى إفريقيا، وحركات التجار المسلمين الذين كانوا يحملون مع بضائعهم رسالة الإسلام، وتنقلات الدعاة والصلحاء السائحين لنشر الإسلام في أقطار الدنيا، لكن الهجرة أخذت النصيب الأوفر من هذه العوامل، لما للهجرة من القدرة على التغيير الاجتماعي السريع الواسع النطاق.

المزيد
التفاعل الديني الاجتماعي في بوركينافاسو (الأرواحيّة والإسلام) نموذج
  • 3 -4 - 2015
  • زينب بيلا تاسيرييانكيني

يصعب الفصل بين الدين والعلاقات الاجتماعية في بوركينافاسو؛ لأنّ المعتقدات التّقليدية تتجاوز الفرد، وتقابل نمطاً مميَّزاً من أنماط المجتمع، وأنماط السلوك الاجتماعي تتحدد بالمعتقدات، فأول ما يشعر به كلّ إنسان الوازع الدّيني، أو الخوف من الأخطاء، وهو ما يعكس الخضوع للتقاليد التي تفرضها الطقوس والشعائر الدّينية، وتبعاً لذلك الثّقة في الجماعة التي ينتمي إليها[2].

المزيد
أوضاع مسلمي شمال شرق كينيا عبر التاريخ
  • 25 -1 - 2014
  • يونس عبدلي موسى

وزّع الاستعمار الأوروبي المناطق الإفريقية، التي احتلها في نهاية القرن التاسع عشر، بين حدود صنعها حسب مصالحه، ومن تلك المناطق منطقة شمال شرق كينيا (المحافظات الشمالية الشرقية NORTHERN FRONTIER DISTRICTS)، المعروفة باسم (انفديNFD) عند المؤرّخين، وهي منطقة يقطنها مسلمون (صوماليون، وجالا[1]، وأورما[2])، وتقع خارج حدود جمهورية الصومال، وداخل (الصومال الكبير).

المزيد
هجمة تنصيرية في السودان بعد فصل جنوبه
  • 15 -3 - 2014
  • نجم الدين السنوسي

يحاول هذا المقال تسليط الضوء على الهجمة التنصيرية التي برزت في شمال السودان، وبخاصة  في ولاية الخرطوم، والنشاط المستعر خفية وعلانية عقب انفصال جنوب السودان في يوليو 2011م، حيث ظهرت عدة حالات تنصيرية بين المسلمين الذين ينحدرون من أسر مسلمة محافظة، وينتمون إلى أقاليم كانت بعيدة عن التنصير وأهدافه.

المزيد
أحمد بِلُّو سَرْدَوْنَا.. رجلُ دولةٍ ودعوة
  • 14 -4 - 2015
  • محمد الثاني عمر موسى

المسلمون في نيجيريا أصبحوا اليوم في أشدّ الحاجة من أي وقتٍ مَضى إلى تذكّر تاريخ زعمائهم وقادتهم الأوائل الذين أسّسوا دولة إسلاميّة قويَّة، قامت على أساسٍ من العدل والمساواة، إلى أن جاء الاستعمار وقضى عليها.

المزيد
الحراك الإسلامي والكنسي في دولة الكونغو الديمقراطية
  • 5 -5 - 2014
  • جمال عبدالرحمن يس

تُعَدّ (الكونغو) عملاق منطقة إفريقيا الوسطى من ناحية المساحة والإمكانيات الطبيعية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي في قلب القارة، وتشكّل محوراً للانطلاق لبقية دول المنطقة، لذلك سعت الدول الغربية لفرض سيطرتها على الأوضاع فيها، واعتبارها قاعدة للانطلاق نحو المناطق الأخرى، وكذلك للحدّ من انتشار الإسلام واللغة العربية فيها، وقطع التواصل مع العالم الإسلامي والدول العربية، وللسيطرة كذلك على مواردها.

المزيد
دولة مالي الإسلامية (628ه - 834هـ /1230م - 1430م)
  • 20 -6 - 2014
  • د.علي يعقوب

قامت عدة دول إسلامية في (السودان الغربي) قبل الاستعمار الأوروبي, وساهمت مساهمة فعالة في نشر الإسلام ولغة القرآن، وإرساء دعائم الحضارة الإسلامية في المنطقة التي ما زالت قائمة إلى اليوم (2014م)، ومن تلك الدول دولة مالي الإسلامية أو (إمبراطورية مالي الإسلامية) التي تُعَدّ من أهم الدول المركزية التي ظهرت في (السودان الغربي), وقامت بدور بارز في نشر الإسلام والدعوة إليه، وبناء الحضارة الإسلامية في مناطق غرب إفريقيا، وتوحيد أجزاء كبيرة منها.

المزيد
علي مزروعي وإسهاماته في تعريف الغرب بالإسلام
  • 12 -1 - 2016
  • احمد سالم


د. أحمد علي سالم 

يعرف المهتمون بإفريقيا الدكتورَ عليّ مزروعي[1]

المزيد
تطلّعات مسلمي بوركينافاسو بعد فوز الرئيس روك كابوري
  • 14 -1 - 2016
  • هارون سوادغو

هارون سوادغو 

كان الشّعب البوركيني على موعدٍ استثنائيٍّ، يوم الأحد التّاسع والعشرين من نوفمبر 2015م، مع انتخاباتٍ تاريخيةٍ مزدوجة

المزيد
الموقفَيْن العربيّ والأوروبيّ من الرقيق الأفارقة في القرنَيْن (10 و 11) الهجريّين / (15 و 16) الميلاديّين
  • 25 -5 - 2016
  • بشار اكرم جميل

د. بشار أكرم جميل 

مقدمة:

في الوقت الذي رفع فيه الإسلام مكانة الإنسان، ودعا إلى احترامه ومنحه حقوقه كاملة، ومنع التفريق بين البشر على أساس الجنس أو اللون أو العِرْق،

المزيد
تحولات الخطاب الإسلامي في أفريقيا.. من الصوفية الإصلاحية إلى بوكوحرام
  • 20 -6 - 2016
  • أسامة الهتيمي

كانت - ولم تزل - الحركات الإسلامية في إفريقيا تشكّل هاجساً شغل الكثير من المعنيين بدارسة القارة السمراء، ففي الماضي أدت هذه الحركات دوراً مهمّاً في تأسيس الكثير من الممالك الإسلامية

المزيد
جدل الديني والسياسي.. وإشكالية بناء الدولة الحديثة في الساحل الإفريقي
  • 4 -7 - 2016
  • مصطفى انجاي


مصطفى انجاي 

تتعرّض المجتمعات الإفريقية، منذ انطلاق حقبة الاستعمار، لمشاريع التحديث التي تتبنّى العلمانية

المزيد
التاريخ الإسلامي في غرب إفريقيا تحت مطارق الباحثين
  • 4 -10 - 2004
  • أ. د. هارون المهدي ميغا

وجدت مفهومات خاطئة كثيرة عن تاريخ الإسلام وأثره في هذا الجزء من إفريقيا دينياً واجتماعياً وثقافياً وحضارياً، وهي مفهومات لها دوافع مختلفة وجوانب عدة، أتت من قِبل بعض المثقفين الغربيين، وأبناء المنطقة، وغيرهم من الذين تأثروا بأولئك، وبخاصة المتغربون منهم واللادينيون والمسيحيون، وكذلك دعاة الزنجية وبعض علماء الآثار الإفريقيين، والقوميين العرب.

المزيد
الشيخ عثمان بن فودي والطريق لاستعادة الهوية
  • 8 -10 - 2004
  • محمد الثاني عمر موسى

من حيثيات. فحينما يعتبر كثير من الكتاب والمؤرخين " القرن التاسع عشر عصر انحطاط" فإن هذه العبارة إن صحت من الناحية العلمية على قلب العالم الإسلامي وأطرافه الشرقية والجنوبية والشمالية إلا أنها لا تنسحب على ما يتعلق ببلاد السودان الأوسط والغربي، أو ما اصطلح عليه جغرافياً في الآونة الأخيرة (غرب أفريقيا) فهذا القطر من العالم قد شهد في أوقات متعددة قيام عديد من ممالك حكمت شعوبها باسم الإسلام، وأقامت نظم حكمها على أسسه ومبادئه وتعاليمه، ومن بين هذه الممالك (مملكة صكتو الإسلامية) في القرن التاسع عشر الميلادي، فقد قاد هذه الخلافة رجل اتسم بكل معاني الشهامة والشجاعة مع الدين والورع والتقوى، وقام بمحاربة الفساد العقدي والسلوكي والسياسي، وواجه عدداً من المشكلات التي يعيشها مجتمع بلا(الهوسا) أنذاك.

المزيد
التعليم الإسلامي العربي في أفريقيا
  • 16 -10 - 2004
  • محمد بن عبدالله الدويش

حين نتحدث عن التعليم الإسلامي والعربي في أفريقيا فنحن نتحدث عن قارة بأكملها، قارة تتكون من دول عدة تختلف في لغاتها وفي أوضاعها الدينية والاقتصادية، وتختلف في أنظمتها التعليمية.

المزيد
القرن الأفريقي أهميته الاستراتيجية وصراعاته الداخلية.
  • 19 -10 - 2004
  • جلال الدين محمد صالح

القرن الأفريقي هو ذلك القرن الناتئ في شرق القارة الأفريقية، والذي يضم كلا من الصومال، وجيبوتي، وإثيوبيا، وإرتريا، ويلحق به السودان، وكينيا، وأوغندا، تأثرا، وتأثيرا.

المزيد
تطبيق الشريعة في نيجيريا الحقيقة والمستقبل
  • 20 -11 - 2004
  • بشير علي عمر

عادت دولة نيجيريا إلى (الحكم الديمقراطي) في نهاية شهر مايو عام 999‏1م، وسط ترحيب حارٍّ من الدول الغربية، ‏وأصبحت تلك هي تجربتها ‏الثالثة للحكم المدني منذ استقلالها عام 1960م، ولم يمضِ أكثر من خمسة أشهر، من إجراء الانتخابات وتسلُّم الحكومات المنتخبة لزمام الحكم في البلد، حتى أعلن حاكم ولاية «زمفرا» - الواقعة في شمال غرب نيجيريا - عن عزمه على تطبيق «الشريعة الإسلامية» في ولايته.

المزيد
جمهورية تشاد.. الماضي والحاضر والمستقبل
  • 12 -11 - 2004
  • موسى يوسف عيسى

أ - أن اسم تشاد مأخوذ من اسم لنوع من الأسماك التي توجد في «بحيرة تشاد Tchad »، والتي سمّيت باسم تلك الأسماك الموجودة فيها بكثرة، ومن ثمّ اشتق اسم البلاد من هذه ‏البحيرة الشهيرة، والتي تقع في حدودها الغربية الجنوبية[1]‏، وهو الأقرب إليّ - والله أعلم -. 

المزيد
الثقافة الإسلامية في الحبشة والتحديات الموجهة إليها في القرن الرابع عشر الهجري
  • 3 -12 - 2004
  • بيان حسن صالح

جاء هذا البحث، المكوّن من: مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة، وفهارس، وملاحق، في 473 صفحة، وكعادة البحوث الجامعية حوت المقدمة: أهمية الموضوع، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وتقسيم الدراسة، والصعوبات التي واجهت الباحث، والشكر.

المزيد
إفريقيا: كانت.. وينبغي لها أن تكون
  • 1 -9 - 2005
  • تحرير المجلة

الحمد لله الكبير المتعال، ذي العزة والجلال، والصلاة والسلام على النّبي المفضال، والصحب والآل، وبعد:

بات من المهم التذكير بأمور ربما طواها النسيان، فيما يتعلق بقارة الإسلام (إفريقيا)، من حيث تاريخها وكفاحها، وحقوقها وحاجاتها، وخصوصاً في زمن تداعت أمم الكفر على القارة من جديد، في الوقت الذي شُغل فيه أهل الإسلام بأنفسهم، وغلب العجز على كثير منهم اختياراً أو اضطراراً.

المزيد
الدعوة الإسلاميّة المعاصرة في غرب إفريقيا.. معوِّقات وحلول
  • 10 -9 - 2005
  • أ. د. هارون المهدي ميغا

لن أتحدّث – هنا – عن وسائل الدعوة الإسلاميّة في غرب إفريقيا، ولا عن أساليبها ومراكزها، ولا عن الدعاة وطوائفهم.. إلخ؛ فلذلك كلّه رجاله المتخصّصون في شؤونها، الخبراء ببواطنها، وإنّما سأركِّز في هذه العجالة في أهمّ المعوّقات التي تواجه الدعوة الإسلاميّة المعاصرة في هذه المنطقة، والحلول المقترحة لها، في قراءة لجزء من واقع هذه الدعوة.

المزيد
الهجرات العربية إلى بلاد النوبة والسودان الشرقي وآثارها الثقافية والحضارية
  • 20 -9 - 2005
  • ربيع محمد القمر الحاج

ليس من اليسير على الباحث أن يحدّد تاريخاً مُعيّناً لبداية العلاقة بين الجزيرة العربية وبلاد السودان بوجه عام، وبلدان وادي النيل بشكل خاص، بيد أنّ هناك شبه إجماع بين المؤرخين والباحثين على أنّ هذه العلاقة مُوغلة في القِدَم، تعود إلى آماد بعيدة قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه حتمية تؤيدها الحقائق الجغرافية والروايات التاريخية، ذلك أنّ البحر الأحمر لم يكن في وقت من الأوقات حاجزاً يمنع الاتصال بين شواطئه الآسيوية العربية وشواطئه الإفريقية، إذ لا يزيد اتساع البحر على مائة وعشرين ميلاً عند السودان، ويبدو بهذا أنه ليس من الصعب اجتيازه بالسفن الصغيرة[1]

المزيد
الفعل الحضاري للهجرات الإسلاميَّة في إفريقيا
  • 6 -10 - 2005
  • آدم بمبا

لقد ارتبط اسم إفريقيا منذ فجر الإسلام بالهجرة، إذ هي أرض الهجرة الأولى، ومقصد المهاجرين الأوَّلين، ومأوى الطَّائفة المؤمنة المضطهَدة بمكَّة، ومنذئذٍ لم تفتأ إفريقيا تحتضن المهاجرين بأصنافهم المختلفة، وتستقطب بذلك الخبرات والحضارات المتعدِّدة، ولا شكَّ أن الهجرات الإسلاميَّة كانت أهمَّ الرَّوافد التي أمدَّت إفريقيا بالمفعول الحضاري، وألهمت الأفارقة الوسائل والخبرات المتجدِّدة؛ ليتبوَّأوا مقعدهم ومكانتهم الحضارية في محفل الحضارة الإنسانيَّة.

المزيد
أزمة ساحل العاج ومحنة المسلمين
  • 1 -11 - 2005
  • بدر حسن شافعي

برزت أحداث ساحل العاج[1] - ذلك البلد المسلم في غرب إفريقيا - على السطح في الآوِنة الأخيرة؛ لكي تَكشِف عن فصل من فصول المأساة التي تتعرَّض لها الأغلبية المسلمة في البلاد على يد النّظم الكاثوليكية المتعاقِبة.

المزيد
قراءة في كتاب: أساليب المنصرين في الصد عـن الإسلام في أفـريقيا وطـرق مواجهتها
  • 20 -11 - 2005
  • محمد البشير أحمد موسى

(إنَّ هذا الإسلام يؤلف حاجزاً أمام مدنيتنا المبنية كلها من مؤثرات مسيحية ومن مادية ديكارتية... فإنَّ الإسلام يهدد ثقافتنا في أفريقيا السوداء... وعلى الرغم من أن بعض النفوس المتسامحة تميل بطبيعتها وعن رضى منها إلى عدم تقدير هذا الخطر (الإسلام) حق قدره فإنه يبدو في الظروف الحالية للتطور الاجتماعي والسياسي لعالم البشر أنه من الضروري لفرنسا أن تقاوم الإسلام في هذا العالم، أو تحاول على الأقل حصر انتشاره، وأن يعامل وفق أضيق مبادئ الحياد الديني).

المزيد
المراسلات العلمية وأثرها التعليمي والدعوي بغرب إفريقيا .. رسالة لابن باز نموذجاً
  • 11 -9 - 2008
  • أ. د. هارون المهدي ميغا

أشرت في مقال سابق في (مجلة قراءات إفريقية)([1]) إلى أبرز روافد النهضة الإسلاميّة المعاصرة وأقواها في غرب إفريقيا, وأنّ منها (المراسلات العلميّة بين علماء المنطقة ودعاتها وبين غيرهم من علماء الإسلام المصلحين, حول مسائل فقهيّة أو عقديّة أو غيرها, وكذلك المبعوثون والوفود الدعوية والتعليمية, وخاصة من السعودية ومصر... إلخ)، فاتجهت الرغبة إلى محاولة التأصيل التاريخي لهذه المراسلات, .

المزيد
جهود العلماء الأفارقة في نشر الثقافة الإسلامية والعربية.. غرب إفريقيا نموذجاً
  • 19 -9 - 2008
  • د.علي يعقوب

يهدف هذا البحث إلى إبراز جهود العلماء الأفارقة في مجال العلوم الشرعية واللغوية، سواء في التأليف أو التدريس، وقد بدأته بعلماء دولة سنغي في عهد أسكيا محمد تورى إلى عصرنا الحاضر، وتناولت المشاهير منهم، فذكرت جوانب من إسهاماتهم في العلوم المذكورة.

المزيد
مظاهر الثقافة الإسلامية العربية في تنبكتو وغاوو وجنّي في عهد الأساكي
  • 30 -9 - 2008
  • محمد حمد ميغا

كانت مملكة سنغاي أهم الممالك الإسلاميّة التي عرفت في غرب إفريقيا, وخاصة عند ما تولى الأساكي مقاليد السلطة، حيث تحولت بعض المدن إلى مراكز علمية، وقام العلماء بدور كبير في نشر الثقافة الإسلامية العربية فيها، عبر المساجد والمدارس والمجالس العلمية السلطانية، وتميزت هذه المراكز بمناهجها التعليمية وموادها الدراسية والإجازات والدرجات التي تمنحها لطلاب العلم، وقد انتشرت لذلك الكتب والمكتبات، وكان لها كبير الأثر في نشر الثقافة الإسلامية العربية في عهد الأساكي.

المزيد
رئيس الجمعية الاسلامية للإصلاح في مالي (الشيخ : أبو بكر كمارا) .. في حوار مع مجلة قراءات
  • 15 -10 - 2008
  • تحرير المجلة

?  الاسم أبو بكر كمارا، من مواليد عام 1952م في باماكو بجمهورية مالي، دخلت الكتَّـاب وعمري ست سنوات, وختمت القرآن الكريم, ودرست كتب الفقه المالكي في بلدة يوري في إقليم (كاي)، وفيما بين 1967م - 1970م التحقت بمدرسة الاتحاد في مدينة براولي إقليم (سيكو)، حيث درست المرحلة الابتدائية وجزءاً من المرحلة الإعدادية، وفي عام 1972م حتى 1976م عملت مدرساً ونائباً للمدير في مدرسة الثقافة الإسلامية في باماكو.

المزيد
الشيخ سعيد محمد سيسي وجهوده الدعوية والتعليمية بغرب إفريقيا
  • 12 -1 - 2017
  • جميلة محمد سيسي

كانت الحركة التعليمية الإسلامية عريقة في مالي عموماً، وفي منطقة «غاو»[1] خصوصاً, إلى أن دخل الاستعمار الفرنسيّ البلاد عام (1889م)، لكنه لم يتمكن من القضاء عليها نهائيّاً، ولكنه أثّر فيها تأثيراً أدّى إلى اختلاطها بالخرافات والآراء التي ما أنزل الله بها من سلطان، وبسببه تقاصر التعليم العربيّ الإسلاميّ في هذه الولاية شيئاً فشيئاً، وضعفت اللغة العربية، وتوسّعت الفجوة بينها وبين أبناء المنطقة حديثاً.

المزيد
التّوريث القياديّ العلميّ في غرب إفريقيا تجاربٌ وتحدِّيات
  • 3 -7 - 2017
  • محمد الثاني عمر موسى

مصطلحُ (التّوريث القيادي) مصطلحٌ جديدٌ في الفكر الإسلاميّ، ويعني: عَمليّة نَقْلِ قيادةٍ من جِيلٍ لآخر؛ عن طريق نَقْل السّابق للاَّحق خُلاصَةَ تجاربه القِياديّة؛ ليبدأ اللاَّحق من حيث انتَهى السَّابق، وتكون عن طريق التَّعليم والملازمة، وربما كان السَّبب لها مجرَّد آصرة النَّسب والدَّم والقبيلة.

المزيد
الإسلام والمسلمون في جنوب أفريقيا
  • 2 -10 - 2017
  • عادل جعفر

الحمد لله الذي هدانا للإسلام وماكمنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ثم الصلاة والسلام على الهادي البشير المبعوث رحمة للعالمين ، أما بعد:

المزيد
أضواء على المعتقدات الإفريقية قبل الإسلام

«الدين» يمثّل جزءاً أساسيّاً من حياة المجتمعات الإفريقية، وكلّ جماعة إفريقية عملت في الوقت نفسه كجماعةٍ دينية، ومن هنا استخدم البعض مفهوم «الديانات القبَلية» على الديانات الإفريقية التقليدية القديمة، وهو مفهومٌ لا يتميز بالدقة الكافية نظراً لوجود أُسس دينية مشتركة بصرف النظر عن القبيلة

المزيد
أضواء على المعتقدات الإفريقية قبل الإسلام

«الدين» يمثّل جزءاً أساسيّاً من حياة المجتمعات الإفريقية، وكلّ جماعة إفريقية عملت في الوقت نفسه كجماعةٍ دينية، ومن هنا استخدم البعض مفهوم «الديانات القبَلية» على الديانات الإفريقية التقليدية القديمة، وهو مفهومٌ لا يتميز بالدقة الكافية نظراً لوجود أُسس دينية مشتركة بصرف النظر عن القبيلة.

المزيد